الاثنين، 29 مايو 2017

حقيقة الذهب الأبيض!!

 منذ قرون تُنتج أنامل النساء المغربيات( زيت الأرغان) زيت فريد من نوعه بفضل فوائده العديدة تخطى صيته حدود المغرب إلى أوروبا والولايات المتحدة فاستحق لقب (الذهب الأبيض).
  غير زيت الارغان حياة النساء القرويات فأصبح يصدر للعالم،هذه المعجزة هي ثمرة شجرة الارغان التي لا تنمو الا جنوب غرب المغرب، أنشئت مجموعة من النساء تعاونية اسمهن(مرجانة) تنتمي مرجانة للنساء الآتي اسهمن في تأسيسها.

مراحل العمل على ثمرة الارغان؛
فصل ثمرة اللب بواسطة حجرين صخر بحيث يصبح اللب علفاً للماشية وتبقى نواة الثمرة،وتستخدم القشور كمحروقات.
تحميس البذور يجب أن لا تحمس أكثر من اللازم ولاأقل من اللازم إذا لم تحمس البذور يُصبح مراًً وعندما يصبح محروقاً تتاأخذ نكهة الحريق.
عندما تنتهي التحميص تتطحن البذور في الراحة الحجرية(هي أداة ريفية تُستخدم منذ قرون)حتى تتحول البذور إلى لون بني سائل اللون ثم تصب في صحون كبيره في هذه المرحله ينفصل العجينة عن الزيت.



ويستخدم رواسب زيت الارغان قديماً لغسل الشعر عند النساء،وينتشر زيت الارغان في تلال الجنوب من المغرب وهو منذ آلاف السنين وتمتد الغابة الشجرية على أكثر بين أغادير والصويرة.
والزيت التجميلي أغلى من الزيت الغذائي لان في الزيت الغذائي بعد تحميص البذورنحصل كمية كبيرة من الزيت،لكن في الزيت التجميلي لا نحمص البذور بذلك نحصل على زيت أقل من الزيت لهذا السبب يكون أغلى فلصنع الزيت يحتاج لدلك العجين لمدة ثلاث أو أربع ساعات. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حقيقة الذهب الأبيض!!

 منذ قرون تُنتج أنامل النساء المغربيات( زيت الأرغان) زيت فريد من نوعه بفضل فوائده العديدة تخطى صيته حدود المغرب إلى أوروبا والولايات المتحد...