الخميس، 25 مايو 2017

مقاييس الجمال عبر التاريخ (١)

  لطالما تسألت عن الجمال،مالذي يجعل شيئاً ما جميلاً؟! ويجعل شيئاً آخر قبيحاً،عندما أنظر إلى الصور القديمة(التماثيل،الرسوم على الجدران).

     ألاحظ فرقاً ضخماً في مقاييس الجمال بين العصور القديمة والايام الحالية،عبر الأزمنة والحضارات،رأينا الجمال في الطبيعية مثل(السماء،البحار، الصحاري الممتدة أو المزارع الخضراء، ولكن الأجمل دائماً وجدناه في وجه وجسد المرأة.

كيف تطور الجمال الطبيعي عبر العصور؟!
وماهي المقاييس المثالية للجمال البشري؟!
وهل أصبح الجمال متاحاً للجميع الآن؟!
من الأكثر جمالاً؟ الطويلة او القصيرة؟! النحيفة أو البدنية؟ العيون الخضراء ام الزرقاء أم السوداء؟ وماذا عن لون البشرة؟ هل نهتم بجمال الجسد أم جمال الوجه؟
مالذي يصنع الجمال البشري ؟الأزياء؟العطور؟أدوات الزينة والماكياج؟
عندما بدأت البحث أحتارت من أين أبدا؟!

 كان علي البحث بين حضارات مختلفة وأذواق مختلفة تتحكم فيها الطبيعية والمناخ وثقافات وأديان متنوعة،في العصر الحالي لدينا أمثلة كثيرة للجمال في كل مكان،لدينا الصور القديمة من السينما والتلفاز والمجلات وعروض الأزياء ومسابقات ملكات الجمال وبرامج تخبارك كيف تختارين الميك أب الذي يناسب وجهك،الزِّي الذي يناسب جسدك،كيف تحقيقين المظهر المثالي؟ حتى الأغذية التي تجعل وجهك أكثر إشراقاً؟!

      أعتقد أن أفضل كيفية لنعرف ماهو الجمال هي أن نسال الباحثين عن الجمال منذ فجر التاريخ،الذين نظروا إلى وجوه النساء ثم نقلوها عبر لوحاتهم. (يتبع)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حقيقة الذهب الأبيض!!

 منذ قرون تُنتج أنامل النساء المغربيات( زيت الأرغان) زيت فريد من نوعه بفضل فوائده العديدة تخطى صيته حدود المغرب إلى أوروبا والولايات المتحد...